اقتصاد

اعرف بقت بكام انهارده.. سعر الأعلاف اليوم الأحد 3/3/2024 في جميع الاسواق والمحلات

يعتبر سعر الأعلاف اليوم من أبرز العوامل المهمة التي تؤثر على سعر الدواجن والحيوانات، ومن ثم تؤثر بشكل مباشر على تكاليف إنتاج الدواجن، وبالتالي على أسعارها في الأسواق، كما تتأثر أسعار الأعلاف في شركات ومصانع إنتاج الأعلاف الخاصة لتسمين الدواجن والحيوانات بعدة عوامل، ومن ثم يجب متابعة أسعار الأعلاف للدواجن بشكل دوري لمعرفة السعر الحالي، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

العوامل المؤثرة في سعر الأعلاف اليوم

يعتبر سعر الأعلاف من أبرز العوامل الأساسية التي تؤثر على تربية الدواجن والحيوانات في مصر؛ لأنها تمثل جزءًا كبيرًا من تكاليف الإنتاج، وكذلك أيضًا يتأثر سعر الأعلاف بالعوامل الآتية:

  • تكلفة المواد الخام

حيث تعتمد تكلفة إنتاج الأعلاف على تكلفة المواد الخام المستخدمة في صناعتها، ومن ثم إذا ارتفعت تكلفة الذرة،  أو الصويا، أو أي مادة أساسية أخرى تدخل في إنتاج الأعلاف، فهذا يؤدي إلى زيادة سعر الأعلاف.

  • تكلفة الطاقة

فإن تصنيع الأعلاف يعتمد على الكهرباء والوقود في الإنتاج، ومن ثم إذا زادت تكلفة هذه الطاقة، فإنها ستؤثر على سعر العلف.

  • العرض والطلب

كما يتأثر سعر علف الدواجن حسب العلاقة بين العرض والطلب، فإذا تجاوز عرض العلف الطلب سينخفض ​​سعره، والعكس.

  • تكاليف النقل والتوزيع

الجدير بالذكر إن أسعار أعلاف الدواجن السابقة تختلف من شركة لأخرى وفقًا لجودة الإنتاج، فإن الأعلاف ذات الجودة العالية تحتوي على نسبة عالية من البروتين وتكون أكثر تكلفة من الأعلاف الأخرى، لذلك يجب على المربين اختيار العلف المناسب لاحتياجاتهم وميزانياتهم، ويجب التأكد من الحصول على العلف من مصادر موثوقة وذات جودة عالية لضمان صحة ونمو دواجنك بشكل جيد.

ومن ثم تعتمد تكلفة العلف على تكلفة نقله من بلد المنشأ إلى بلد البيع، وكذلك أيضًا تكلفة الخدمات الأخرى التي تؤثر على سعره.

  • التقلبات الجوية

وكذلك أيضًا تؤثر التقلبات الجوية على إنتاج المحاصيل الزراعية التي تستخدم في إنتاج الأعلاف، وكذلك يؤثر على تكلفة الإنتاج وسعر الأعلاف.

سعر الأعلاف اليوم

تختلف أسعار الأعلاف اليوم من شركة لإخرى، وذلك وفقًا لجودة الإنتاج، لذا يجب على المربين اختيار الأعلاف المناسبة لاحتياجاتهم وميزانيتهم، ومن هذه الأسعار ما يلي:

النوع السعر
علف بادي 23% 28000
علف نامي 21% 27700
علف ناهي 19% 27600
علف بادي نامي 27000
علف بياض 14% 24700
علف بياض 16% 25200
علف بياض 18% 25500

أهمية معرفة أسعار علف الدواجن البياض اليوم

سعر طن علف الدواجن، معرفة سعر طن علف دواجن البياض اليوم تساعد المربين على اتخاذ قرارات مستنيرة وسليمه فيما يتعلق بإدارة مشروعهم، فعند معرفة الأسعار الحالية، يمكن للمربين تقييم تكاليف الإنتاج ووضع خطط لأنشطتهم المستقبلية، يمكنهم أيضا اتخاذ قرارات استراتيجية فيما يتعلق بشراء العلف وتحسين الكفاءة الإنتاجية.

أسباب ارتفاع أسعار الدواجن في مصر

تتأثر الدواجن بالعديد من العوامل مثل العرض والطلب، فهذه العناصر تلعب دورًا محوريًا في تحديد السعر من خلال بورصة الدواجن.

وتلعب العوامل الصحية دورًا كبيرًا في تغيير الأسعار، فالأوبئة والأمراض المنتشرة تؤثر بشكل كبير على الأسعار مما يؤدي إلى اختلاف العرض والطب.

وتؤدي العوامل الجوية إلى تقليل العرض وزيادة الطلب مما يعمل على زيادة الأسعار بشكل كبير، كما يؤثر سعر الصرف والعملات على الأسعار بشكل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى