أخبار السعودية

بكل سهولة… كيفية إصدار الرخصة المهنية للمعلمين 1444 في المملكة العربية السعودية

إصدار الرخصة المهنية للمعلمين 1444 في المملكة العربية السعودية يتطلب اتباع عدة خطوات. هنا هي الخطوات الأساسية لإصدار الرخصة المهنية للمعلمين، نتعرّف عليها سويًا على موقع البديل.

إصدار الرخصة المهنية

التأهيل الأكاديمي: يجب على المعلمين الحصول على درجة البكالوريوس في تخصص التعليم أو التخصص المرتبط بالتدريس، من جامعة معترف بها في المملكة العربية السعودية أو من جامعة معترف بها في الخارج.

اجتياز اختبار الكفاءة المهنية: يتطلب من المعلمين أن يجتازوا اختبار الكفاءة المهنية المعترف به من قبل وزارة التعليم. يتم تحديد مواضيع الاختبار ومحتواه بناءً على التخصص والمستوى الوظيفي للمعلم.

إكمال برنامج التدريب المهني: بعد اجتياز اختبار الكفاءة المهنية، يجب على المعلمين إكمال برنامج التدريب المهني المعتمد من قبل وزارة التعليم. يتضمن البرنامج التدريب العملي في المدارس والمؤسسات التعليمية تحت إشراف معلمين ذوي خبرة.

تقديم الطلب والمستندات المطلوبة: بعد إكمال الخطوات السابقة، يجب على المعلمين تقديم طلب للحصول على الرخصة المهنية إلى وزارة التعليم. يجب تزويد الطلب بالمستندات المطلوبة، مثل نسخة من الهوية الوطنية، وصورة شخصية، ونسخة من شهادة التخرج، ونسخة من اختبار الكفاءة المهنية، وشهادات الخبرة إن وجدت.

ترقية الرخصة المهنية للمعلمين

الحصول على الخبرة: يجب على المعلمين العمل وتجميع الخبرة في التدريس لفترة محددة، عادة ما تكون على الأقل سنتين، قبل البدء في عملية الترقية.

إكمال البرامج التدريبية المستمرة: يتعين على المعلمين المهنيين المسجلين تنفيذ برامج تدريبية مستمرة والمشاركة في الأنشطة التعليمية لتعزيز وتطوير مهاراتهم ومعرفتهم.

تقديم طلب الترقية: بعد تحقيق الشروط والمتطلبات للترقية، يجب على المعلمين تقديم طلب للترقية إلى الجهة المختصة في وزارة التعليم. يجب تزويد الطلب بالمستندات المطلوبة، مثل نسخة من الرخصة المهنية الحالية، وشهادات الخبرة، والدورات التدريبية المكملة إن وجدت.

خطوات إصدار الرخصة المهنية للمعلمين في الوظائف التعليمية

ويمكن إصدار الرخصة المهنية للمعلمين في الوظائف التعليمية عبر الطريقة الآتية:

  • الدخول إلى رابط هيئة تقويم التعليم
  • بعد ذلك، نستطيع الدخول إلى «نظام الرخص المهنية» عبر النفاذ الوطني.
  • نجد أنفسنا هنا في الصفحة الشخصية، ومنها سيظهر لنا «زر» إصدار الرخصة المهنية في الجهة اليمنى، وستظهر لنا الاختبارات التي قمنا بأدائها في الجهة اليسرى. أو في مركز رؤيتنا على الشاشة، إذا كنت تجلس على الكمبيوتر الشخصي. كل اختبار بالتاريخ الذي تم فيه، وبالدرجة التي نلناها فيه.
  • هنا يمكننا الضغط على “زر” إصدار الظاهر أمامنا في الفيديو باللون الأخضر.
  • نقوم بتفعيل الخيار «اختيارك لدرجة الاختبار العام والتخصصي» يؤثر في مستوى الرخصة. ثم نضغط “متابعة”.
  • نقوم بعد ذلك بالموافقة على الشروط والأحكام. ثم نضغط «متابعة».
  • سيظهر أمامك البيانات الخاصة بالرخصة المهنية الخاصة بك، وعلى رأسها الدرجة التي سيتم إصدارها بها.
  • فعل الخيار «أنت مؤهل» ويكون وفقا لدرجاتك التي حصلتها في الاختبارات السابقة (التخصص _ التربوي العام). واضغط متابعة.
  • وهنا نكون وصلنا إلى طريقة «الدفع»، وتجد أمامك القيمة المالية المطلوبة، ورقم الفاتورة الخاصة بك
  • بعد ذلك اختيارات الدفع المتاحة، والتي ستختار إحداها. وبعد ذلك تدخل رقم البطاقة، واسم حاملها، وباقي البيانات الخاصة المطلوبة للبطاقة. ثم اضغط على دفع.

زر الذهاب إلى الأعلى