طريقة الاستعلام عن سبب إيقاف بطاقة التموين وطريقة استرجاعها

طريقة الاستعلام عن سبب إيقاف بطاقة التموين وطريقة استرجاعها

بطاقة التموين في مصر هي نظام تمويني يقدم السلع الأساسية للمواطنين بأسعار منخفضة، وهي جزء من برنامج الدعم الاجتماعي لتحسين مستوى المعيشة والتخفيف من الأعباء المالية على الفئات الضعيفة ومع ذلك، في بعض الأحيان، قد يتم إيقاف البطاقة أو حدوث خلل فيها، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن طريقة الاستعلام عن سبب إيقاف بطاقة التموين وطريقة استرجاعها وكل ما يتعلق ببطاقة التموين المصرية، تابعونا.

بطاقة التموين

البطاقة التموينية تمكّن حاملها من شراء السلع الأساسية بأسعار مخفّضة من المخابز والسوبر ماركت المُعتمَدة، وتتضمّن هذه السلع الأرز والسكر والزّيت والدّواجن والألبان والخبز والمعكرونة والسلع الأخرى ذات الصِّلَة، وتُدير هذه البطاقة وزارة التموين والتجارة الدّاخِلِيّة في مصر ويتم تَوزيعُها على الأسَر المستحَقّة بناءً على معايير مُحَدّدَة من الحكومة، ولا يزيد تَوَزُّعُها عن الأسَر المحدودةِ الدَّخلِ وظروفها الاجتماعيّة.

طريقة الاستعلام عن سبب إيقاف بطاقة التموين وطريقة استرجاعها

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إيقاف التموين في مصر، ولذلك يجب معرفة الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى إيقاف البطاقة، ومن بين هذه الأسباب: التأخر في إعادة تحديث بيانات البطاقة، وعدم الالتزام بالمدة الزمنية لتحديث البيانات، وكذلك تجاوز حدود السحب المحددة في البطاقة.

  • إذا لم يتم تجديد معلوماتك الشخصية بانتظام، قد يؤدي ذلك إلى تعليق بطاقة التموين، يتعين عليك تحديث أي تغييرات في المعلومات الشخصية الخاصة بك، مثل تغيير العنوان أو الحالة الاجتماعية، عن طريق الجهة المسؤولة.
  • إذا تجاوزت دخولك أو دخل أسرتك أقصى حد مسموح به من الجهات الحكومية، فمن الممكن أن تتعرض لإيقاف البطاقة الخاصة بالتموين.
  • في حال اكتشاف أي خرق للشروط والقواعد المرتبطة ببطاقة التموين من قبيل تلاعب في البيانات أو تقديم معلومات خاطئة، يمكن تعليق البطاقة.
  • قد تقوم الحكومة بوقف الدعم الذي يتم تقديمه من خلال بطاقة التموين في بعض الحالات، وذلك بسبب الظروف الاقتصادية.
  • في حال تم تزويد تقارير غير دقيقة أو تكرار فحوصات للكشف عن مخالفات، فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى إلغاء البطاقة.
  • عدم التصرف في شراء الخبز أو السلع التموينية عبر البطاقة لمدة ستة أشهر متتالية.
  • تكرر وضع بطاقة التموين الخاصة بالمواد الغذائية عند البقالة أو المخبز، ويتم ضبطها مرارًا من قبل فرق التفتيش التموينية.
  • إذا كانت الأسرة تمتلك سيارة حديثة أو تحظى بدخل شهري عالٍ، فقد لا تتحقق لها المعايير اللازمة للحصول على المساعدات المناسبة.

تقوم وزارة التموين بتوفير فرصة لتقديم تظلمات بشأن إيقاف البطاقة التموينية أو البحث عن السبب وراء ذلك، وكذلك للحصول على معلومات بشأن حذف الدعم، ويتم ذلك من خلال الاتصال بمديرية التموين والمكاتب التابعة لها في المحافظة. ويتم التأكيد على عدم توفر روابط إلكترونية لتقديم هذه التظلمات.

تنشيط بطاقة التموين

بعد استفسار عن سبب إيقاف بطاقة التموين، التدبير اللازم هو تفعيل البطاقة لتمكين الفرد من الاستفادة من خدمات التموين والفوائد المتاحة وبالتالي، حددت وزارة التموين والتجارة الداخلية خدمة تفعيل بطاقة التموين عبر الاتصال بالخط الساخن 9136، وذلك ضمن خدمات الوزارة المتاحة لحاملي البطاقات، باتباع الخطوات اللازمة.

  • يمكنك إرسال رسالة عبر الرقم الساخن 9136 محفوظاً في الرسالة الرقم 1.
  • يتم بعد ذلك إرسال الرقم السري للبطاقة، بشرط أن يكون الرقم المرسل باللغة الإنجليزية، حسب متطلبات وزارة التموين لضمان نجاح العملية والتأكد من إجراءات التفعيل والتنشيط.
إنضم لقناتنا على واتساب