هل تم تغيير الساعة؟.. موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024

هل تم تغيير الساعة؟.. موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024
موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024

بعد الإعلان عن قرار تخفيف الأحمال وغلق جميع المحلات التجارية في تمام العاشرة مساءا، يتم الاستعلام حالياً عن موعد إلغاء التوقيت الصيفي، والذي تم الإشارة إلى الرجوع إليه بعد اتخاذ تلك القرارات، وأشار مجلس الوزراء عن الموعد المحدد لإلغاء التوقيت الصيفي، حيث سيكون في آخر أسبوع من شهر أكتوبر، وتحديدا آخر جمعة، وحتى يتم ترشيد استهلاك الكهرباء تم تزويد ساعات النهار وتقليل ساعات الليل التي تحتاج إلى كهرباء أكثر.

موعد إلغاء التوقيت الصيفي 2024

تم الإعلان عن موعد إلغاء التوقيت الصيفي لأول مرة منذ سنوات كثيرة في العام الماضي، وكان هذا القرار يقوده مجلس الوزراء، حيث أعلن على أن العمل سيكون بالتوقيت الشتوي لمدة تصل إلى ستة أشهر فقط، وهي تنتهي في شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، لذا فإن الموعد الرسمي لإلغاء التوقيت الصيفي للعام الحالي سيكون في شهر أكتوبر القادم، ولم يتم تفعيل التوقيت الشتوي إلا بعد نهاية الشهر المعلن، حيث قد توقع الكثير بالرجوع إلى التوقيت الشتوي مرة أخرى، وذلك بعد قرارات تخفيف الأحمال التي تم إصدارها من قبل مجلس الوزراء، حيث كان يفيد القرار بغلق المحلات العامة والمتاجر في تمام العاشرة مساءا، وذلك للبدء في ترشيد استهلاك الكهرباء لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء في جميع المحافظات.

فوائد تطبيق التوقيت الصيفي

قد يستاء البعض من تطبيق التوقيت الصيفي، لكن يمتلك هذا التوقيت العديد من المميزات الرائعة التي تعود بالنفع على جميع المواطنين، ولهذا سنوضح لكم أبرز الفوائد التي تقدم وهي كالآتي:

  • أولى المزايا هي ترشيد الاستهلاك لكل من الطاقة والكهرباء، حيث يتم استخدام الكهرباء بشكل أقل طول ساعات النهار، وذلك لعدم الحاجة إلى تشغيل الضوء.
  • يعمل التوقيت الصيفي على تحسين حركة البيع والتي تؤدي بعد ذلك إلى نمو الاقتصاد.
  • مع زيادة ساعات النهار فإن الفرد سيتمكن من الاستفادة بشكل كبير من أشعة الشمس التي تقدم له العديد من الفيتامينات الهامة للجسم.

قرار غلق المحلات 2024

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الأسبوع الماضي عن إعادة تفعيل مواعيد إغلاق المحلات التجارية كجزء من خطة الحكومة لتخفيف الأحمال الكهربائية لعام 2024 وحل مشكلة الانقطاعات، بدأ تطبيق هذه المواعيد اعتبارًا من 1 يوليو، حيث تغلق جميع المحلات التجارية، بما في ذلك المقاهي والكافيهات، في الساعة 10 مساءً. أما محلات البقالة والسوبر ماركت والمطاعم والصيدليات، فتغلق أبوابها في الساعة 1 صباحًا.

لماذا لجأت الدولة لعودة العمل بـ التوقيت الصيفي؟

لجأت الدولة إلى عودة العمل بالتوقيت الصيفي في عام 2024 تنفيذًا للقانون رقم 24 لسنة 2023 بشأن تقرير التوقيت الصيفي، بدأ تطبيق هذا القانون مجددًا بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي عليه، وهو مشروع قانون قدمته الحكومة وصدر عن مجلس النواب. يهدف هذا القرار إلى ترشيد وتوفير الطاقة في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية، وفي إطار خطة الحكومة لترشيد الاستهلاك، عودة التوقيت الصيفي تعد إحدى الأدوات التي تبنتها الحكومة في خطتها التقشفية لتحقيق هذا الهدف.

متى بدأ غلق المحلات؟

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن مواعيد غلق المحلات والمتاجر، وذلك في إطار خطة الحكومة لحل أزمة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال الكهربائية، حيث بدأت هذه المواعيد من 1 يوليو 2024، وقد تم تحديد مواعيد الغلق كالتالي:

  • المحلات التجارية والكافيهات والمقاهي: تُغلق في الساعة العاشرة مساءً.
  • المطاعم والصيدليات والسوبر ماركت ومحلات البقالة: تُغلق في الساعة الواحدة صباحًا.

تعليقات

  1. ممكن نستفيد بنور اليوم بالكامل الدولة تصدر قرار بداية الدوام السادسة صباحا
    كده الناس اصلا هتنام بدري
    المحلات تفتح بدري تقفل بدري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام