أخبار مصر

طرد 30 مليون من بيوتهم! تعديلات قانون الايجار القديم 2024 تعرف على آخر المستجدات

تعديلات قانون الايجار القديم

لقد شهدت الفترة الماضية منذ مارس الماضي العديد من تعديلات قانون الايجار القديم والذي حدد للمالك النسبة التي يتم فيها رفع الإيجار بنسبة 15% على قيمة الايجار القديم، تعد هذه الزيادة هي الزيادة الثانية، حيث تم تنفيذ الزيادة الأولى في شهر مارس لعام 2023 بنسبة 15% ايضا، ومن خلال موقعنا هذا سوف نوضح لك كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر فتابعونا.

تعديلات قانون الايجار القديم

يوجد العديد من الفئات الذين يحق لهم امتداد عقد الإيجار والاستفادة من تعديل القانون الايجار القديم الذي يمكنهم من حل أزمة العقود طويلة الاجل، وفي نفس الوقت فإن العديد من المستأجرين يتمسكون بحقهم في البقاء داخل الوحدة السكنية التابعة لنظام الايجار القديم، وقد تم تحديد الفئة المستهدفة من هذا التعديل، وهم خمس فئات يحق لهم مد عقد الإيجار القديم بعد وفاة المستأجر الحالي.

“فرق العيش هيديك ايه!!” اعرف اسعار السلع التموينية ونصيب الفرد من التموين لشهر يونيو 2024

تمديد العقد قانون الإيجار القديم

يعد مد عقد الإقامة القديم من اهم الازمات الموجودة حاليا، حيث أنه يوجد العديد من الفئات التي يحق لها مد عقد الايجار بعد وفاة المستأجر القديم، وتعد من أهم تعديلات قانون الايجار القديم وهذه الحالات هي كالتالي:

“فلـوس بزيادة جاية في السكة” زيادة المعاشات 15% بأثر رجعي موعد صرف معاشات يونيو بالزيادة الجديدة

  1. يحق للزوجة امتداد عقد الايجار القديم بعد وفاة زوجها، ولا يحق لصاحب العقار إخراج الزوجة من من الوحدة المؤجرة إلا بعد انتهاء مدة العقد.
  2. الأبناء الشرعيين يحق لهم استكمال مدة عقد الإيجار بعد وفاة والدهم، ولا يجوز لصاحب العقار ان يقوم بإخراجهم من الشقق المؤجرة.
  3. كما ان الوالد او الوالده للمستأجر الذي وافته المنية يحق لهم استكمال عقد الايجار القديم وذلك بعد وفاة ابنهم لكن شرط ان يكونوا مقيمين معه داخل الشقة محل النزاع قبل وفاته.
  4. يحق للحفيد امتداد عقد الايجار القديم وذلك بعد توافر شرطان مهمان وهما:
  • يجب أن تكون قد حدثت الوفاة للجد قبل نوفمبر عام 2022 وذلك هو التاريخ الذي نصت فيه المحكمة على إلغاء توريث عقد الايجار القديم للاحفاد.
  • ثانيا يتم امتداد عقد الايجار القديم للحفيد في حالة قيام الحفيد بالسكن مع جده قبل وفاته.

زر الذهاب إلى الأعلى