جهز ورقك بسرعة… إعلان موعد بدء التصالح في مخالفات البناء

جهز ورقك بسرعة… إعلان موعد بدء التصالح في مخالفات البناء
موعد بدء التصالح في مخالفات البناء

تعلن أجهزة المدن الجديدة عن موعد بدء التصالح في مخالفات البناء، وذلك ابتداء من الثلاثاء الموافق 7 مايو 2024، حيث يأتي إعلان موعد بدء التصالح في مخالفات البناء في إطار جهود الحكومة لتنظيم البنية التحتية وتوفير السكن اللائق للمواطنين، وفي محاولة لتسوية الوضع العقاري وتنظيم البناء بما يتماشى مع القوانين والأنظمة.

موعد بدء التصالح في مخالفات البناء

تقرر بدء عملية التصالح في مخالفات البناء اعتبار من يوم الثلاثاء الموافق 7 مايو 2024، حيث تمتد هذه العملية لمدة 6 أشهر من تاريخ بدء العمل باللائحة التنفيذية لقانون التصالح، يهدف هذا التصالح إلى تقنين الأوضاع والتظلمات المقدمة وفقا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في مخالفات البناء.

تاريخ بدء التصالح: يوم الثلاثاء الموافق 7 مايو 2024.

مدة التصالح

  •  تمتد لمدة 6 أشهر من تاريخ بدء العمل باللائحة التنفيذية لقانون التصالح.

شروط التصالح

  • يشمل التصالح وتقنين الأوضاع والتظلمات التي قدمت وفقًا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في مخالفات البناء.

الرسوم والتكاليف

  • لا يتم فحص طلبات التصالح وتقنين الأوضاع دون سداد رسم فحص جديد أو مقابل جدية التصالح، وفي حال تم سدادهما سابقا يتم تحديد سعر المتر المسطح وفقا للأسعار المقررة بموجب القانون رقم 17 لسنة 2019 والتعديلات اللاحقة عليه.

تقديم التظلمات في حالة رفض طلبات التصالح

يسمح لذوي الشأن الذين رفضت طلبات التصالح وتقنين أوضاعهم ولم تنقضِ المدة المقررة للتظلم منها، بتقديم التظلمات للجان التظلمات المشكلة طبقا لأحكام قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، كما يسمح لهم، إذا انقضت المدة المقررة للتظلم أو تم البت فيه بتأييد الرفض، بتقديم طلب التصالح وتقنين الأوضاع وفق أحكام القانون ذاته، ويتطلب هذا الإجراء سداد رسم فحص جديد، ومقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع المحدد باللائحة المرافقة، أو الفرق المستحق بعد إجراء مقاصة بينه وبين ما سبق سداده من مقابل جدية التصالح ولم يسترد.

تسهيل استكمال الأعمال في المخالفات البنائية

يسمح لذوي الشأن بتقديم طلب للجهة الإدارية المختصة لاستكمال أعمال الدور داخل نفس المسطح المتصالح عليه، وبذات الارتفاع، في حال كانت المخالفات تتعلق بأعمدة أو حوائط أو أعمدة وحوائط أو أعمدة وأسقف فقط وقبل التصالح بشأنها طبقًا لأحكام القانون رقم ١٧ لسنة ۲۰۱۹.

  1. يشترط في الطلب تقديم مستندات توثق الهيكل الإنشائي للمبنى وأساساته لضمان قدرته على تحمل الأعمال المطلوب استكمالها.
  2. تراجع إدارة التخطيط والتنظيم المستندات المقدمة والرسومات المرفقة للتأكد من مطابقتها للمسطح والارتفاع المتصالح عليه، وتقديم قرار قبول التصالح للسلطة المختصة للتعديل بإضافة تصريح بالاستكمال، مع تسليم نسخة معتمدة من القرار لذوي الشأن دون رسوم، وفقا لأحكام القرار السابق.

نأمل أن يكون الشرح السابق وافيا بالإجراءات والتفاصيل المتعلقة بتقديم التظلمات في حالة رفض طلبات التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، وإن كنت ترغب في مزيد من المعلومات أو الاستفسارات، يرجى التواصل مع الجهات الإدارية المختصة، لاستكمال الإجراءات بنجاح وتحقيق النتائج المرجوة.

إنضم لقناتنا على واتساب