منوعات

هل يشكل البطيخ والخوخ خطرًا بفيروس الروتا المُسبب للنزلات المعوية؟

مع ظهور تشكيلة الفواكه الصيفية المثيرة في الأسواق، تم رصد زيادة ملحوظة في حالات الإصابة بالنزلات المعوية بين صفوف الأطفال، وبالتحديد، يُرجع ذلك إلى استهلاكهم البطيخ والخوخ المغريين بالإضافة إلى تأثير فيروس الروتا الذي يُعتبر واحدًا من العوامل الرئيسية المسببة لتلك النزلات المعوية المزعجة.

هل يسبب البطيخ والخوخ نزلات معوية

أوضح الدكتور أمير سليمان، الاستشاري في طب الأطفال وحديثي الولادة، أن تناول الخوخ والمشمش والفواكه المتطلبة غسلها بعناية يمكن أن يسبب انتقال فيروس الروتا.

وذلك يعود إلى وجود الجراثيم المتراكمة على تلك الفواكه نتيجة عدم غسلها بشكل جيد أو استخدام مبيدات زراعية متنوعة في طرق الزراعة.

الابتعاد عن عن الفواكه المرشوشة

حث الدكتور أمير سليمان على تجنب شراء الفواكه الكبيرة الحجم، حيث يتم رشها بالمبيدات، وبدلاً من ذلك أشار إلى ضرورة اختيار الفواكه ذات الحجم الصغير والمتوسط، وبالأخص البطيخ، نظرًا لتعرضها للرش بالمبيدات التي تؤدي إلى النزلات المعوية واضطرابات الجهاز الهضمي.

أعراض النزلات المعوية

قدم الاستشاري المتخصص في طب الأطفال توضيحًا حصريًا حول أعراض النزلات المعوية التي تشمل ما يلي:

  1.  زيادة تردد حالات الإسهال.
  2. تكرار حالات القيء.
  3. ظهور تقلصات مؤلمة في البطن.
  4. فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  5. ارتفاع درجة حرارة الجسم.

علاج النزلات المعوية

أكد الدكتور أمير سليمان أنه يمكن علاج النزلات المعوية في المنزل عن طريق استخدام الكمادات الباردة للتحكم في ارتفاع درجة الحرارة قبل التوجه للطبيب المعالج، وقد حذر من تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب، حيث قد تسبب مضاعفات خطيرة يجب تجنبها بكل الوسائل.

زر الذهاب إلى الأعلى